وادي السيرتقع في الجزء الغربي من العاصمة الأردنية عمان إلى الجنوب الغربي من صويلح. كانت مدينة مستقلة قبل أن تصبح جزء من عمان وهي من المدن القديمة في الأردن التي كانت مأهولة بالسكان ولقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى إحدى ملكتين كانتا تحكمان المنطقة قبل الميلاد هما الملكتان ( سيرا وسارا) تعارف عليها بعد ذلك ( بوادي السير ) وهي منطقة مشهورة بالزراعة.

وادي السير اليوم من ضمن حدود بلدية عمان .استقر قوم من العمومنيين بقيادة أميرهم “طوبيا” في عراق الأمير عام 360 قبل الميلاد .وفي رواية اخرى أن سبب التسمية كان بسب أن بناء عراق الأمير ما يسمى بقصر العبد يمتد من الشمال إلى الجنوب حوالي خمسمائة متر ويرتفع من 25 إلى ثلاثين متراً وهو محفور في الصخر ويتكون من طابقين واستخدم هذا البناء كغرف للسكن والتموين واسطبلات للخيول وحملت هذه القلعة في الماضي اسم تيروس وهي لفظة يونانية يقابلها في الآرامية تورا وتعني القلعة ولفظها العرب سير وهكذا سميت المدينة الحديثة وادي السير
الموقع

تقع في الجزء الغربي من عمان حدودها الإدارية تنحصر ما بين منطقة تلاع العلي و صويلح (شمالا) و بلدية الوادي الأخضر (جنوبا) و منطقة زهران (شرقا) و منطقة بدر الجديدة (غربا).

المساحة وعدد السكان

تبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة (39 كم)توجد في منطقة بيادر وادي السير المنطقه الصناعية وعدد سكانها بحدود (200000 ) نسمة، وهي عبارة عن متصرفية( لواءوادي السير ) و الذي يتكون من ثلاثة مناطق ( بلديات )هي 1-منطقة وادي السير 2-منطقة بدر الجديدة 3-منطقة مرج الحمام و الوادي الاخضر. اما منطقة وادي السير فتعد أكبر منطقة في هذا اللواء. و يشكل سكان هذا اللواء مجتمعاً متجانساً. تتميز المنطقة بتنوع الديموغرافيا السكانية للمنطقة فهناك عدد كبير من عشائر العبادي و كذلك يسكنها العديد من العشائر القيسيه منذ مائتن عام والتي هاجرة من فلسطين ( جبل الخليل )و منهم عشيرة ال ياسين وعشيرة صندوقة ال ابوالسندس ال العقيلي ( أبو نصار ) و الفسفوس و ال ابوالعسل بالاضافة إلى العديد من عشائر قرى الخليل وقرية ابوديس وقرية الولجة ومدينة بئر السبع وكذلك من عشائر السلط الابية والتي سكنت وادي السي منذ 100عامو منها ال النسور والخليفات والحياصات ( الفواعير )، أيضا تكثر العشائر من شعب الأديغه العريق “الشركس”و لواي السير ثلاثة مقاعد في مجلس النواب منها مقعد للشركس (الدائرة السادسة) ،بالرغم من التنوع الديموغرافي للسكان الا أن تربطهم صلات وعلاقات قوية مبنية على التعاون و الأحترام على مر العقود الماضية.

الأحياء ضمن منطقة وادي السير

1 -أم اذينة. 2 – الروابي. 3 -الجندويل. 4 – الكرسي. 5 – الصويفية. 6 – الديار. 7 – الرونق. 8 – وادي السير.

وادي السير في الشعر

قال فيها عرار في مطلع قصيدتة :

ليت الوقوف بوادي السير اجباري وليت جارك يا وادي الشتى جاري

و قال أيضا واصفا جمال فتياتها :

هـبلتك أمك والحديث شـجون ظبيات وادي السير حور عين

و أنا بهن وإن يكن فر الصـبا وشـبابـهـن متيـم مفتـون

و قال أيضا في مطلع قصيدتة:

أحلام ” وادي السـير” كان يحدهـا حبيـك من خلفـي و من قدامي

وظباء ” وادي السير ” كان شعارها شـوقي وظل حنينـه المترامي