كتب هذا الاسم بأشكال مختلفة فهو شركس، وشراكسة، وجركس، وجراكسة، وسراكسة، وهو في الحقيقة تشركس، ولهذا الاسم عموماً مفهومان هما:
– مفهوم عام، يعني كل الشعوب القديمة في شمالي القفقاس وما يعرف بالكولخيد، وبالتالي يشمل المجموعات: الآدغية، والوبخية، والأبخازية ، والأستينية ، والشيشانية- الأنجوشية، وبعض الفروع الداغستانية، وأخذ هذا الاسم ينتشر بهذا المفهوم مع بدايات القضية الشركسية في القرن الثامن عشر، تعبيراً عن الروابط ، التي تجمع هذه المجموعات، وتوحدها في مواجهة التحديات الخارجية ، وهي روابط عضوية وتاريخية ، وثقافية.
– مفهوم خاص، يعني فقط المجموعات الآدغية والوبخية والأبخازية ، وأخذ هذا الاسم ينتشر بهذا المفهوم مع بدايات العصر الأيوبي.
ثمة خلاف كبير حول أصل اسم الشركس ومعناه، وهذا أمر طبيعي، في السياق العام لغموض تاريخ الشركس القديم، وتباين المواقف من قضية الشركس، فهناك جهات غير موضوعية في تناول هذه المسألة لاعتبارات سياسية.
والشركس اسم قديم ، شركسي الأصل والجذور، ونعتقد أنه جاء نسبة إلى منطقة جغرافية في الأراضي التاريخية للشركس، وتقع تحديداً في الحوض الأدنى لنهر الدون، المعروف شركسياً باسم ” تينة= ТЕНЭ”، فقد ورد اسم هذه المنطقة في الملاحم النارتية على شكل :
– ” تشر = ЧЫР” أو ” كر = КЫР” بلهجة الصابسيغ، وتعني الكلمة في الحالتين معنى : العشب اليابس – القش وما شابه ذلك..
– ” تشت= ЧЫТ” أو “كت= КЫТ” بلهجة الصابسيغ، وتعني الكلمة في الحالتين معنى : واهب- معطي – مكان العشب اليابس.
أخذ الإغريق بلهجة الصابسيغ ، في دلالة واضحة لقدم هذه القبيلة، ودمجوا الاسمين “كر” و “كت” في كلمة واحدة، وأطلقوا على الشركس اسم “كركت” ، وتحول هذا الاسم لاحقاً إلى “تشركس- شركس”. وبالتالي تعني كلمة “كركت” بعض المناطق السهبية الرعوية، وهو معنى وصفي، يعبر بدقة عن طبيعة المنطقة، وهكذا تجد أن أصل اسم “شركس” هو اسم منطقة جغرافية ، وجاء تعبيراً عن الطبيعة الرعوية لهذه المنطقة ، وفي هذا دلالة قدم، ربما يعود إلى بدايات اعتماد الإنسان على الرعي.
ولا نستبعد في هذا المجال فرضية تتمثل في أن يكون أصل الاسم هو تشركاس/كركاس، وعلى أساس ” تشر/كر” اسم منطقة الحوض الأدنى لنهر الدون، و”كاس/قاس” اسم قبيلة شركسية قديمة، فالمقطع “كاس” هو نفس المقطع ” قاس” في اسم قفقاسيا، وقريب جداً من الاسم الشركسي “قسي/قاسي”، واسم “كاسوغ أو كاسغ”. وبالتالي يكون المعنى هو” أرض/منطقة قاس/قسي = КЪАС-КЪЭСЭИ”